• الطاقة الشمسية في السعودية

    الطاقة الشمسية في السعودية
    تعود الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية إلى عام 1970، ولا تزال العديد من المشروعات الرائدة للطاقة الشمسية في المملكة تعمل حتى الآن. وفي الآونة الأخيرة، قدمت المملكة دعمًا كبيرًا لمستقبل الطاقة المستدامة في المملكة العربية السعودية من خلال تشجيع تنمية قدرات الطاقة المستدامة البديلة والمدعومة بالكامل من جانب الصناعات المحلية ذات المستوى العالمي.
    وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 17 أبريل 2010 قد اصدر المرسوم الملكي رقم أ/35 والذي يؤسس لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.
    وقد نجحت السعودية في تحقيق تقدم ملحوظ في مؤشر الطاقة الشمسية العالمي، وذلك عندما قفزت مركزين في قائمة هذا المؤشر، حيث تقدمت إلى المرتبة الثانية عشرة بعد أن كانت في المركز الرابع عشر عالميا.

    خريطة الاشعاع الشمسي في المملكة العربية السعودية 

    الطاقة الشمسية في السعودية
    يتضح من الخريطة ان شدة الاشعاع الشمسي في السعودية تتراوح ما بين 2000 الي 2450 كيلو وات ساعة لكل متر مربع.
    اي ان كل متر مربع من مساحة المملكة العربية السعودية يجني سنويا كمية من الطاقة الشمسية تتراوح ما بين 2000 الي 2450 كيلو وات ساعة. وبهذا تعتبر السعودية من اغني البلاد بالطاقة الشمسية.

    الدراسات المعنية بالطاقة الشمسية في السعودية

    حسب تقرير مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة فان الدراسات المعنية بالطاقة الشمسية في السعودية تسير في اتجاهين هما : الطاقة الشمسية الكهروضوئية و الطاقة الشمسية المركزة.

    الطاقة الشمسية الكهروضوئية

    الطاقة الشمسية في السعودية
    وهي الواح الطاقة الشمسية المعروفة والتي تتكون من خلايا كهروضوئية photovoltaic cells والتي تقوم بتحويل الطاقة الضوئية الصادرة من الشمس الي كهرباء.
    يمكنك قراءة المزيد في موضوع الالواح الشمسية لتوليد الكهرباء وموضوع الخلايا الشمسية

    الطاقة الشمسية المركزة أو الحرارية

    الطاقة الشمسية في السعودية

    المبدأ الأساس للطاقة الشمسية المركزة أو ما يسمى بالطاقة الحرارية الشمسية هو استخدام أنظمة عاكسة لتوجيه الإشعاع الشمسي إلى جهاز مُستقبل يكون واقعًا على قمة برج شمسي . ويتم تحويل الأشعة المُركزة إلى طاقة حرارية ليتم تحويلها إلى كهرباء باستخدام توربينات. ويمكن استخدامها لتحلية المياه وللتطبيقات الصناعية. ويسمح هذا النظام بتخزين الطاقة الحرارية كي تستخدم في توليد الطاقة ليلاً. 

     أهم المؤسسات المهتمة بالطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية

    الطاقة الشمسية في السعودية 
    مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.
    تأسست بالأمر الملكي رقم أ/35 الصادر عن صاحب الجلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 17 أبريل 2010 بهدف أساسي وهو بناء مستقبل الطاقة المستدامة للمملكة العربية السعودية عن طريق تطوير قدرات الطاقة البديلة الكبيرة والمدعومة بالكامل من جانب الصناعات المحلية ذات المستوى العالمي. ويهدف المشروع إلى وضع السعودية في مقدمة جهود وتطوير واستغلال الطاقة الذرية والمتجددة، وتوفير الفرص لشركات القطاع الخاص الوطنية والدولية لتنمية أعمالها في المملكة، وتحسين المعرفة والمهارات للمواطنين السعوديين.
    kacare

    الطاقة الشمسية في السعودية

    الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية
    تعد الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية جمعية غير حكومية، تهدف إلى تعزيز قدرات الطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية وعبر منطقة الشرق الأوسط. يأتي أعضاء الجمعية السعودية لصناعات الطاقة الشمسية من كافة قطاعات صناعات الطاقة الشمسية، بما في ذلك الخلايا الكهروضوئية، والطاقة الشمسية المركزة، والطاقة الشمسية الحرارية. وتُقدم العضوية كذلك للموردين لقطاع الطاقة الشمسية مثل موردي الزجاج، والصلب، والشركات الهندسية.
    saudi-sia
    الطاقة الشمسية في السعودية
    شركة دار العالمية للطاقة الشمسية المحدودة 
    تعد شركة دار العالمية للطاقة الشمسية المحدودة من الشركات المملوكة بالكامل للمملكة العربية السعودية وهي مصممة لمعاونة الشركات العاملة في مجال صناعات الطاقة الشمسية التي تريد تأسيسًا لشركاتهم في المملكة السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. توفر شركة دار العالمية للطاقة الشمسية المحدودة للشركات الكبيرة أو الصغيرة وسيلة معقولة للدخول إلى السوق السعودية خلال تلك الفترة الحرجة دون الإفراط في استهلاك الوقت أو المال أو غير ذلك من الموارد.
    darsolar

    ينصح بقراءة موضوع طاقة شمسية لتعرف لماذا علينا في بلادنا العربية ان نلجأ الي الطاقة الشمسية كبديل حقيقي لتوفير أحتيجاتنا المتزايدة من الطاقة.