-->
U3F1ZWV6ZTc5NTk3Nzk5OTVfQWN0aXZhdGlvbjkwMTczMzI4Mjcy
recent
أحدث المواضيع

انظمة الطاقة الشمسية الكهربية وأنواعها

انظمة الطاقة الشمسية

حينما نتحدث عن انطمة الطاقة الشمسية أو انظمة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية فاننا نعني بذلك أحد الخيارين :

  • النظام الفردي او النظام المنفصل عن الشبكة ( off grid system )
  • النظام المزدوج أو الهجين او النظام المتصل بالشبكة ( on grid system )

وكنا في موضوع الطاقة الشمسية للمنازل قد تحدثنا عن مكونات انظمة الطاقة الشمسية مثل الألواح والانفرتر والبطاريات ومنظم الشحن... وانصحك بقراءة هذا الموضوع لتتعرف عن مكونات انظمة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بشكل اكثر عمقا.


في الحقيقة الإختيار بين انظمة الطاقة الشمسية, سواء كان نظام الطاقة الشمسية المنفصل عن الشبكة, أو نظام الطاقة الشمسية الهجين, لا يكون عشوائي, ولكن هناك معايير يتم الأختيار علي اساسها بين النظامين, فمثلا لو كان المكان لا يتوفر فيه شبكة كهرباء عمومية بالأساس فليس أمامنا بديل عن أختيار النظام الفردي.

ومثلا, ان كانت المساحة المتوفرة لدينا صغيرة نسبيا ولن نستطيع تركيب الواح شمسية فيها تستطيع ان تولد لنا كل كمية الطاقة الكهربية التي نحتاجها بالطاقة الشمسية وحدها, سنضطر في هذه الحالة ان نقوم بعمل النظام الهجين.

والأختيار ايضا قد يكون مبني علي الجدوي اقتصادية, فأحيانا نولد نصف الحمل بالطاقة الشمسية والنصف الآخر من شبكة الكهرباء العمومية للتوفير.

أو حتي لجعل النظام يعمل فقط في حالات انقطاع التيار الكهربي عن شبكة الكهرباء العمومية.

أنواع أنظمة الطاقة الشمسية

كما ذكرنا سابقا فإن أنواع أنظمة الطاقة الشمسية هما انظمة الطاقة الشمسية الفردية "Off Grid" وانظمة الطاقة الشمسية الهجينة او المتصلة بالشبكة "On Grid او Hybird" وفيما يلي سنتناول النوعين بشئ من التفصيل


انظمة الطاقة الشمسية الفردية ( off grid system )

انظمة الطاقة الشمسية- النظام الفردي المنفصل عن الشبكة

انظمة الطاقة الشمسية الفردية كما هو واضح بالشكل تعمل بدون ان تتصل بأي مصدر آخر للكهرباء, كشبكة الكهرباء العمومية, ويتطلب هذا النظام وجود بطاريات لتخزين الطاقة الكهربية الزائدة عن الاستخدام لاستخدامها في الليل, وهذه الانظمة لا بديل عنها في الاماكن النائية والتي لا يتوافر فيها شبكة كهرباء عمومية وبالطبع يمكن ان يعمل هذا النظام في منزل يوجد به كهرباء علي الخط الأرضي ايضا ويمكن بدائرة كهربية بسيطة جعله يعمل اوتوماتيكيا في حالات انقطاع التيار الكهربي فقط اما باقي الوقت يظل المنزل يعمل علي خط الكهرباء العمومي.

وهذا النظام في الحقيقة مناسب جدا للمزارع والمعسكرات والأماكن النائية والتي لا يتوفر فيها مصدر كهرباء عمومي, او ان تكون متصل بالكهرباء بنظام الممارسة, ومناسب ايضا كمصدر إحتياطي للكهرباء في الأماكن التي يتكرر فيها انقطاع التيار الكهربي بشكل مستمر, فهي بالتأكيد أوفر من مولد الديزل وأقل في الصيانة والمخاطر.

ولكن في الواقع انظمة الطاقة الشمسية الفردية, ليست ذات جدوي إقتصادية مقارنة بتكلفة الكهرباء العمومية, وذلك بسبب وجود بطاريات بها والتي تكون بحاجة الي التغيير خلال فترة من 3 الي 5 سنوات, فإن كان لديك عداد كهرباء من الخط العمومي فلا أنصحك أبدا في اللجوء الي استخدام انظمة الطاقة الشمسية الفردية

والنظام الفردي أيضا به شكل من أشكال إهدار الطاقة, والذي قد لا يلاحظه الكثيرين, وهو أنه اذا امتلأت البطارية وما زال هناك ضوء للشمس سيقوم منظم الشحن بغلق الدائرة حتي لا تتلف البطارية, وبالتالي يكون هناك كمية من الطاقة الشمسية التي لم تستغل.

ويمكنك قراءة موضوع تصميم أنظمة الطاقة الشمسية المنفصلة عن الشبكة, لتستطيع حساب احتياجاتك بنفسك وتوقع التكلفة في حالة كنت تريد معرفة تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع مثلا أو لمعسكر تريده ان يعمل بالطاقة الشمسية.


انظمة الطاقة الشمسية المذدوجة ( on grid او Hybird )

انظمة الطاقة الشمسية- المتصلة بالشبكة او الهجينة

انظمة الطاقة الشمسية المذدوجة, سميت بهذا الإسم لأنها تعتمد علي مصدر آخر بجانب الطاقة الشمسية لتلبية إحتياجات المكان من الكهرباء, وهذا النظام له جدوي إقتصادية أعلي من نظيره الفردي في حالة توافر مصدر آخر للكهرباء في المكان, خاصة وأنه لا يعتمد كثيرا علي البطاريات, فالبطاريات فيه تكون لتلبية الإحتياجات في حالات الطوارئ فقط وليس طوال الليل.

ولعل المكون الرئيسي في أنظمة الطاقة الشمسية الذي يختلف نوعه سواء كان فردي أو متصل هو الإنفرتر, فيجب جيدا التاكد من ان نوع الانفرتر الذي تختاره مناسب لنظامك.

والإعتماد علي انظمة الطاقة الشمسية المذدوجة أو الهجينة له نوعان:

انظمة الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة

يتم اللجوء اليها في حالة الرغبة في التكامل بين الكهرباء العمومية والطاقة الشمسية, وانظمة الطاقة الشمسية المتصلة بالشبكة "On Grid solar system", تحقق العديد من المزايا للعميل

  • الخروج من شريحة كهرباء عالية
  • قد تكون كل رغبات العميل هو ان يخرج من شريحة كهرباء عالية الي شريحة أقل, وهذا النظام مناسب جدا في هذه الحالة, نظرا لانك قد لا تحتاج الي تركيب أي بطاريات في هذا النظام, او قد تلجأ لتركيب بطاريتان في أسوء الحالات وذلك لحالات الطوارئ فقط, كإنقطاع التيار الكهربي العمومي أثناء الليل مثلا.

  • الرغبة في بيع الفائض من الكهرباء
  • وهذا أيضا هو أحد اشكال انظمة الطاقة الشمسية المتصلة, ويكون فيها عداد الكهرباء مزدوج الاتجاه اي انه يدور في كلا الاتجاهين, اما ان تكون الكهرباء متجهة الي المنزل, أو ان تكون خارجة من المنزل الي شبكة الكهرباء العامة, بمعني آخر انك بهذا يعتبر انك تقوم ببيع الكهرباء الذائدة عن حاجاتك والتي حصلت عليها بالطاقة الشمسية الي مصلحة الكهرباء

    ولكن يجب ان تكون سياسة الدولة تعمل بهذا النوع من العدادات حتي تستطيع تركيبه واعتقد ان معظم الدول العربية تعتمد عذا الاسلوب الآن, ومن مزايا هذا النظام انه لا يوجد فيه بطاريات ولا منظم شحن كما انه لا يوجد طاقة مهدرة.

  • تركيب نظام هجين
  • النظام الهجين هو شكل من اشكال انظمة الطاقة الشمسية المتصلة, ولكنه لا يعتمد علي شبكة الكهرباء العامة كمصدر ثانوي بجانب الطاقة الشمسية, ولكنه يعتمد علي مصدر آخر, كطاقة الرياح مثلا أو مولد ديزل, أو اي مصدر آخر للكهرباء, وتكون شكل الدائرة الكهربية الخاصة به قريبة جدا من النظام المتصل العادي.


إن حاز هذا الموضوع على إعجابك, ففضلا.., لا تنسي مشاركته مع اصدقاءك عبر أحد طرق النشر الموضحة أسفل الموضوع, أعاننا الله وإياكم على نشر العلم النافع.
الاسمبريد إلكترونيرسالة